(يجب) على الوالد التسوية بين أولاده في العطية والتمليك المالي، (ويستحب) له التسوية في المحبة والرعاية، لكن إذا كان فيهم من هو معاق أو مريض أو صغير ونحوه فالعادة أن يكون أولى بالشفقة والرحمة والرقة. وقد سئل بعض العرب: من أحب أولادك إليك؟ فقال: الصغير حتى يكبر، والمريض حتى يبرأ، والغائب حتى يقدم. logo تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية. إذا ضعفت العقيدة في القلوب ضعف العمل، فإذا رأيت الذي يكون ضعيفا في عباداته، في صلواته وزكواته وما إلى ذلك، فاعلم أن ذلك لضعف في عقيدته بالأساس.فالعقيدة حقيقة إذا امتلأ بها القلب ظهرت آثارها على الجواربالوقوف قائما أو عدم الاستظلال أو بترك الكلام فهذا ليس فيه طاعة شريعة الإسلام شريعة واسعة كاملة، اشتملت على كل ما تمس إليه حاجة البشر، حاجة الذكور والإناث في الدنيا وفي الآخرة، فذكر الله تعالى نساء الدنيا وجعل لهن أحكاما، وذكر النساء في الآخرة وذكر ثوابهن كثواب الرجال المؤمنين، وفي هذا تمام العدل والحكمة إذا عرف الصغير ربه، وعظم قدر ربه في قلبه، نشأ على طاعة الله تعالى، ونشأ على محبته، وأحب عبادة الله وعظمها في صغره، وسهلت عليه وداوم عليها في كبره، وكره المعصية ونفر منها، وكره كل ما نهى الله تعالى عنه؛ حيث أن آباءه يعلمونه الخير ويؤدبونه عليه
shape
شرح لمعة الاعتقاد
272135 مشاهدة print word pdf
line-top
ممن تسموا بغير الإسلام والسنة: الكلابية

وكذلك -أيضا- مثَّل بالكلابية أتباع عبد الله بن سعيد بن كلاب وهو الذي سلك الأشعري معتقده، الأشعري أبو الحسن كان في أول أمره معتزليا، ثم إنه صار كلابيا، ثم بعد ذلك صار سنيا، واتبع قول الإمام أحمد ولكن حالته الوسط التي هي كونها على معتقد ابن كلاب هي التي اشتهرت، ولا يزال على معتقده إلى الآن الخلق الكثير الذين يسمون أنفسهم أشاعرة يثبتون سبع صفات، وينفون ما بقي، ولهم -أيضا- مخالفات؛ لا يثبتون الكلام الحقيقي، وإنما يثبتون الكلام المعنوي، ولا يثبتون رؤية الله الحقيقية، وإنما يجعلونها مكاشفات وما أشبه ذلك.
هذه فرق الضلال وطوائف الجدال نعوذ بالله تعالى منهم.

line-bottom